الأحد 5 فبراير 2023 | 06:23 م

"سنوحي.. النملة الطيبة والنملة الشريرة" ورش حكي تجذب أطفال المعرض

شارك الان

قدم كاتب الاطفال منتصر ثابت الطفل من مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ورشة حكي للأطفال، والتي تناول فيها إحدى اشهر القصص في الادب الفرعوني ، والذي حكى حكاية القائد الفرعوني سنوحي، وما قام به من حروب وانتصارات إلى جانب الفرعون سنوسيرت في الاتجاه الغربي من حدود مصر، ولكن يهرب سنوحي للحدود الشرقية بعد ان مات الملك ودبرت مكيدة للإطاحة به، وهو في سوريا وجد ان هناك بين الملك والمتمردين فسانده سنوحي في حربه إلى ان انتصر، فكافأه الملك وزوجه ابنته واصبح ولي العهد من بعده، إلى ان وصل لحكم البلاد، ولكنه حن إلى وطنه مرة أخرى لكنه كان يخشى ما تركه خلفه من مكيدة وتهديد بالقتل، فأرسل رسالة لملك مصر يطلب منه الرجوع إلى مصر والعفو عنه لتقدمه في السن، فعفا عنه وكرمه عند عودته، وظل مكرماً حتى وفاته وتكريماً له كتبوا قصته ووزعوها على طلبة المدارس حينها ليتعلم منها الصغار حب الوطن والانتماء له.
وورشة حكي لكاتبة الاطفال حنان عيد، والتي حكت عدد من الحكايات منها حكاية الكلب الشرير التي تدور، كلب شرير يملكه احد الاشخاص في القرية، ولكن الجيران يشتكون منه لأنه دائم النباح والشراسة، إلى ان قرر صاحبه ان يعلق في رقبته جرس لكي يسمعه الناس من بعيد ويبتعدون عنه، واصبح يسير الكلب والجرس في رقبته يسمعه الناس فيبتعدون عنه، فاغتر الكلب وظن ان يهابونه لقوته وصوته وليس خوفاً من ان يعقرهم، فاخبره احد الناس بذلك، فحزن الكلب وقرر انه لن يؤذي احد بعد ذلك ولن ينبح.
وحكاية النملة الطيبة والنملة الشريرة، والتي تدور حول نملة طيبة واخرى شريرة تملك كلن منهن اولاد كثيرة وفي يوم تنهمر الامطار وتهدم بيتا النملتين وتطلب النملة الطيبة من جارتها الشريرة بعض الطعام لابنائها ولكنها ترفض ان تمنحها معللة بانها لا تملك من الطعام سوى ما يكفي ابنائها، فتحزن النملة وتقرر ان تذهب لتبحث عن طعام لاولادها وتعود محملة بما يكفيها لعدة أيام، وبعد فترة نفذ الطعام من النملة الشريرة وذهبت لطلب الطعام من جارتها الطيبة التي تعطيها الكثير لتعلمها درساً في التعاون وقت الازمات والمحبة بين الجيران.
ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.